منتدى شيعة آل محمد

( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا )
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هل يجب علينا معرفة الامام المهدي لكي ننصره ولا نخذله ؟ وكيف نعرفه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ya mahdi
عضو مميز
عضو مميز
avatar



عدد المساهمات : 29
نقاط : 67
تاريخ التسجيل : 14/03/2010
العمر : 47

مُساهمةموضوع: هل يجب علينا معرفة الامام المهدي لكي ننصره ولا نخذله ؟ وكيف نعرفه    الخميس يوليو 15, 2010 12:58 am

بسم الله الرحمن الرحيم

الامام المهدي(ع)عقيدة عند المسلمين واوصي به رسول الله صلى الله عليه وآله في عدة مناسبات :
الإمام المهدي (ع) كمصلح منتظر ، وكمنفذ لشريعة الله في أرضه موجود تقريبا في جميع الأديان الإلهية السابقة للإسلام ، كاليهودية والنصرانية .. كما انك تجد الاديان السماوية غير الاسلام تذكر علامات لعودته إلى الأرض ، هي بعينها العلامات التي ذكرها النبي (ص) وآل البيت (ع) لظهور المهدي (ع) وقيامه والتي اغلبها تحقق ولم يبق الا المرافق او القريب جدا لقيامه ع.
يتفق المسلمون قاطبة على القول بوجود مهدي آخر الزمان الذي يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً، ولكنهم بعد الاتفاق على هذه العقيدة الصحيحة يختلفون في تفاصيلها.
والمهدي لقب أو وصف ينطبق على الإمام المهدي محمد بن الحسن (ع) وينطبق كذلك على وصيه الذي يولد في آخر الزمان، والذي يسميه رسول الله (ص): أحمد، وهو القائم الذي ينادى باسمه ويُبايع بين الركن والمقام والموصوف باسمه وصفته وبالتفصيل في الروايات. وهو الامام احمد الحسن (ع) الموجود اليوم وينطبق ايضا على المهديين الذين يحكمون دولة العدل الالهي التي وعدنا بها رسول الله (ص) التي تقام في آخر الزمان وتمتد مئات السنين.
المهدي احمد ع قال فيه رسول الله (ص) "من اهل بيتي اقنى الانف اجلى الجبهة يملأ الارض قسطا وعدلا"
خرٍّج أحاديث المهدي جماعة من علماء أهل السنة منهم أبو داود والترمذي وابن ماجة والبزار والحاكم والطبراني وأبو يعلي الموصلى، وأسندوها إلى جماعة من الصحابة مثل علي بن أبي طالب وابن عباس وابن عمر وطلحة وعبد الله بن مسعود وأبي هريرة وأنس بن مالك وأبي سعيد الخدري وأم حبيبة وأم سلمة وثوبان وقرة بن إياس وعلي الهلالي وعبد الله بن الحارث بن جزء وإسناد أحاديثهم بين صحيح وحسن وضعيف
ونذكر هنا بعضها على سبيل المثال لا الحصر :
· قال رسول الله‏‏‏ (ص) ‏:"كيف أنتم إذا نزل ‏ابن مريم ‏فيكم وإمامكم منكم" الصحيحين.
والمعروف ان الذي يكون اماما للناس وايضا لعيسى ع هو المهدي ع ...فالمهدي ع امام !
· عن أبو سعيد الخدري قال رسول الله (ص) : "‏المهدي مني ‏‏أجلى‏ ‏الجبهة‏ ‏أقنى‏ ‏الأنف يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما يملك سبع سنين" سنن أبي داود وقال عنه الألباني حديث حسن.
المهدي مني : فالمهدي ع من ذريته ص...والمهدي ع من رسول الله ص ومن دين رسول الله ص
· عن عبد الله، "بينما نحن عند رسول الله (ص)،‏ ‏إذ أقبل فتية من ‏بني هاشم ‏فلما رآهم النبي ‏ ‏اغرورقت عيناه وتغير لونه قال فقلت ما نزال نرى في وجهك شيئا نكرهه فقال ‏ ‏إنا أهل بيت اختار الله لنا الآخرة على الدنيا وإن أهل بيتي سيلقون بعدي بلاء وتشريدا وتطريدا حتى يأتي قوم من قبل المشرق معهم رايات سود فيسألون الخير فلا يعطونه فيقاتلون فينصرون فيعطون ما سألوا فلا يقبلونه حتى يدفعوها إلى رجل من أهل بيتي فيملؤها قسطا كما ملئوها جورا ‏فمن أدرك ذلك منكم فليأتهم ولو حبوا على الثلج"، سنن ابن ماجه، رواه الحاكم في المستدرك من طريق عمر بن قيس عن الحكم عن إبراهيم.
والمشرق نسبة الى المكان الذي كان يوجد فيه رسول الله ص هو العراق !
· عن عبد الله، "لا تذهب الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي " ،سنن الترمذي صححه الألباني‏.... وغيرها كثير.
يواطئ اسمه يعني مثله واحمد اسم من اسماء رسول الله ص !
· عن ثوبان مولى رسول الله ص يقتتل عند كنزكم هذا ثلاثة كلهم ابن خليفة ، ثم لا يصل إلى واحد منهم ، ثم تقبل الرايات السود من قبل المشرق ، فيقتلونكم قتلا لم يقتله قوم - ثم ذكر شيئا - فإذا رأيتموه فبايعوه ولو حبوا على الثلج ، فإنه خليفة الله المهدي
الراوي: ثوبان مولى رسول الله البحر الزخار - إسناده صحيح , البزار - المصدر: الأحكام الشرعية الكبرى
المهدي ع اذا خليفة الله !! واجب الطاعة ((فبايعوه)) وبيعته مفروضة من رسول الله ص وبيعة رسول الله ص انما هي بيعة الله !!
إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ فَمَن نَّكَثَ فَإِنَّمَا يَنكُثُ عَلَى نَفْسِهِ وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا
هل يجب علينا معرفة الامام المهدي(ع)لكي ننصره ولا نخذله؟
الامام المهدي(ع)خليفة الله كما ورد في الاحاديث عن رسول الله محمد (ص) اي خليفة مختار ومنصب من الله سبحانه وتعالى والاحاديث امرتنا بنصرته واتيان رايته ولو حبوا على الثلج. اذا نصرته واجبة في الروايات وخذلانه طبعا محرم. فان كان الامر كذلك فيجب علينا ان نعرف الامام المهدي (ع) ونتعرف عليه اذا ظهر حتى ننصره ولا نخذله.
السؤال الآن هو كيف سنعرف الامام المهدي (ع) ؟ هل هناك قانون وضابطة نعرف بها الامام المهدي (ع) ونميز المهدي الحقيقي وسط مدعين الباطل ؟ خصوصا بوجود كثيرين جدا ادعوا المهدوية على مر العصور ؟ اكيد ان هناك قانون وعلامات نعرف بها الامام المهدي (ع).
علامات التي يعتقد البعض انها علامات على الامام المهدي ع
قد يعتقد الكثيرون ان العلامات التي وردت انها علامات القيامة : كخروج الدجال ودابة الارض وياجوج وماجوج وشروق الشمس من مغربها ونزول السيد المسيح (ع).... هي سابقة على ظهور الامام المهدي (ع). وهذا شئ خاطئ.
فكل هذه العلامات عند مذهب السنة متاخرة عن ظهور الامام المهدي (ع) وبذلك لا يمكن جعلها قانون وعلامة لمعرفة الامام المهدي (ع). فكيف نعرف الامام المهدي (ع) !؟ وهل الله ورسوله ص يفرض علينا بيعة وطاعة من لم يبين لنا كيف نعرفه ؟! سنعرف الآن...
كيف نعرف الامام المهدي(ع)؟
قانون معرفة الحجة
ان مقتضى الحكمة الالهية هو وضع قانون لمعرفة خليفة الله في ارضه في كل زمان وتمييز مدعي الحق من مدعي الباطل، ولابد ان يكون هذا القانون وضع منذ اليوم الاول الذي جعل فيه الله سبحانه خليفة له في ارضه فلا يمكن ان يكون هذا القانون طارئ في احدى رسالات السماء المتاخرة عن اليوم الاول لوجود مكلفين منذ اليوم الاول ، ولا اقل ان القدر المتيقن للجميع هو وجود ابليس كمكلف منذ اليوم الاول، والمكلف يحتاج هذا القانون لمعرفة صاحب الحق الالهي وإلا فانه سيعتذر عن اتباع صاحب الحق الالهي بانه لم يكن يستطيع التمييز ولا يوجد لديه قانون الهي لمعرفة هذا الخليفة المنصب من قبل الله سبحانه وتعالى . والقدر المتيقن للجميع حول تاريخ اليوم الأول الذي جعل فيه الله خليفة له في أرضه هو:
بعد ان خلق الله ادم (ع) علمه الأسماء كلها .
ثم أمر الله من كان يعبده في ذلك الوقت الملائكة وإبليس بالسجود لآدم .
ان الله نص على ادم وانه خليفته في أرضه بمحضر الملائكة (ع) وإبليس .
هذه الامور الثلاثة هي قانون الله سبحانه وتعالى لمعرفة الحجة على الناس وخليفة الله في ارضه وهذه الامور الثلاث قانون سنه الله سبحانه وتعالى لمعرفة خليفته منذ اليوم الاول ، وستمضي هذه السنة الالهية الى انقضاء الدنيا وقيام الساعة وبها يعرف ايضا الامام المهدي (ع) الوارد انه خليفة الله المهدي كما في مسند احمد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل يجب علينا معرفة الامام المهدي لكي ننصره ولا نخذله ؟ وكيف نعرفه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شيعة آل محمد :: الشبكة الإسلامية :: منتدى أهل البيت ( عليهم السلام )-
انتقل الى: