علي عضو ذهبي
عدد المساهمات : 87 نقاط : 139 تاريخ التسجيل : 18/11/2009
| موضوع: الآثار المعنوية لصلة الرحم . الجمعة نوفمبر 27, 2009 1:15 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وآل محمد قال تعالى : ( وَ اتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَ الْأَرْحَامَ ، إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً ) .
ورد عن الإمام الصادق عليه السلام : " صلة الأرحام تحسن الخلق ، و تسمح الكف و تطيب النفس" . لأنه بأداء هذا التكليف يكون مجبوراً على مراعاة حسن السلوك ، و بعد التمرين و الممارسة يصبح ذا خلق حسن حتى مع الأخرين ، و كذلك يصبح صاحب ملكة الجود و السخاء ببركة صلة الرحم ، فينجو من مرض البخل المهلك ، و تتطهر نفسه من الحسد ، و يرتاح من بلاء العداوة مع النّاس لأنه يصبح بصلة الرحم محبوب المقربين بل سائر الناس فيأمن شرهم.
و عن الباقرعليه السلام : "صلة الأرحام تزكي الأعمال ، و تنمي الأموال ، و تدفع البلوى ، و تيسر الحساب ، و تنسي الأجل ".
و عن الإمام السجاد عليه السلام : "ما من خطوة أحب إلى الله من خطوتين خطوة يسد بها المؤمن صفًا في الله، وخطوة إلى ذي رحم قاطع ".
قال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم : " من مشى إلى ذي قرابة بنفسه و ماله ليصل رحمه أعطاه الله تعالى أجر مائة شهيد و له بكل خطوة أربعون ألف حسنة ، و يمحي عنه أربعون ألف سيئة ، و ترفع له الدرجات مثل ذلك ، و كأنما عبد الله تعالى مائة سنة ". و قال الرسول صلى الله عليه و آله و سلم: " إنّ في الجنة درجة لا يبلغها إلاّ إمام عادل أو ذو رحم وصول أو ذو عيال صبور " . و قال أيضًا صلى الله عليه و آله و سلم : " من مشى إلى ذي قرابة بنفسه و ماله ليصل رحمه أعطاه الله تعالى أجر مائة شهيد و له بكل خطوة أربعون ألف حسنة ، و يمحي عنه أربعون ألف سيئة ، و ترفع له الدرجات مثل ذلك ، و كأنما عبد الله تعالى مائة سنة ". وعنه صلى الله عليه و آله و سلم : " الصدقة بعشر والقرض بثماني عشرة و صلة الأخوان بعشرين و صلة الرحم بأربع وعشرين ".
فهذا ماورد في صلة الرحم ، ولكن هل سألنا أنفسنا يومًا من الأيام، ما معنى صلة و قطع الرحم ؟ ، لأنه لم يذكر في الشرع معنى خاص للرحم نفهم أن المراد نفس المعنى العرفي الذي هو مطلق الأقارب ، بمعنى إرضاء الأب و الأم ، حتى لو كانا بالوسائط ، و أيضًا عن طريق الأبناء .
سأل عروة بن يزيد الإمام الصادق عليه السلام عن معنى آية : ( وَ الَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَل ) . فأجاب عليه السلام : " هي قرابتك و هذا يشمل المحرم و غير المَحرم القريب و البعيد ".
هل سألنا أنفسنا يومًا من الأيام، ما معنى صلة و قطع الرحم ؟ ، لم يذكر في الشرع معنى خاص للرحم نفهم أن المراد نفس المعنى العرفي الذي هو مطلق الأقارب ، بمعنى إرضاء الأب و الأم ، حتى لو كانا بالوسائط ، و أيضًا عن طريق الأبناء . و قد جرت العادة لدى أهل الدنيا بالتقرب من أقربائهم الأغنياء ، و عدم الإهتمام بالفقراء منهم حتى ولو كان قرابة قريبة ، ولكن لا يوجد في الشرع فرق في حكم صلة الرحم و قطعه بين الأقارب . نعم كلما كانت القرابة أقرب ، و قلت الواسطة كلما اشتد الحكم . و قد نسب الشهيد الثاني عليه الرحمة هذا المعنى العربي الذي ذكره للرحم لأكثر الفقهاء .
و أمّا بالنسبة لمعنى الصلة ، فهو كل عمل يعتبر في العرف تواصلاً ، حتى في الأمور الصغيرة كأن يبدأ بالسلام أو يجيب بسلام حسن . و قد ورد عن الإمام الصادق عليه السلام : " إن صلة الرحم والبر ليهونان الحساب ، و يعصمان من الذنوب فصلوا أرحامكم ، و بروا إخوانكم ولو بحسن السلام ورد الجواب ". و عنه عليه السلام في حديث آخر: "صل رحمك ولو بشربة من ماء".
* الشيخ محمد جعفر السعيد | |
|
عاشق الشيرازي المدير العام
عدد المساهمات : 195 نقاط : 499 تاريخ التسجيل : 21/05/2009
| موضوع: رد: الآثار المعنوية لصلة الرحم . الجمعة نوفمبر 27, 2009 2:43 pm | |
| | |
|
kassem المدير العام
عدد المساهمات : 193 نقاط : 353 تاريخ التسجيل : 09/12/2009 العمر : 30
| موضوع: رد: الآثار المعنوية لصلة الرحم . الجمعة ديسمبر 11, 2009 7:55 am | |
| موضوع جميل | |
|
علي عضو ذهبي
عدد المساهمات : 87 نقاط : 139 تاريخ التسجيل : 18/11/2009
| موضوع: رد: الآثار المعنوية لصلة الرحم . الجمعة ديسمبر 11, 2009 11:51 am | |
| مشكورين على المشاركة والردود
| |
|
فدك عضو ذهبي
عدد المساهمات : 46 نقاط : 63 تاريخ التسجيل : 14/02/2010 العمر : 35
| موضوع: رد: الآثار المعنوية لصلة الرحم . الإثنين فبراير 15, 2010 1:41 am | |
| احسنتم طرح رائع وجميل ومفيد | |
|